صناعة البيع المباشر

ما هو البيع المباشر؟

البيع المباشر هو تسويق وبيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين بعيدًا عن مواقع البيع بالتجزئة الثابتة. البيع المتجول هو أقدم أشكال البيع المباشر. يشمل البيع المباشر الحديث المبيعات التي تتم من خلال عرض توضيحي لخطة حزبية فردية ، وترتيبات اتصال شخصية أخرى بالإضافة إلى المبيعات عبر الإنترنت. اعتمادًا على الشركة ، يمكن تسمية البائعين المباشرين بالموزعين أو الممثلين أو الاستشاريين أو عناوين أخرى مختلفة.

 

يعد التسويق متعدد المستويات (MLM) أحد المكونات المهمة في صناعة البيع المباشر. نشير أيضًا إلى هذا باسم التسويق الشبكي وقد أثبت على مدى سنوات عديدة أنه طريقة ناجحة للغاية وفعالة لتعويض البائعين المباشرين عن تسويق المنتجات والخدمات وتوزيعها مباشرة على المستهلكين. التسويق متعدد المستويات هو استراتيجية تسويقية يتم فيها تعويض فريق المبيعات ليس فقط عن المبيعات التي يولدونها شخصيًا ، ولكن أيضًا لمبيعات الأشخاص الآخرين الذين يقومون بتجنيدهم. يُشار إلى فريق المبيعات المعين هذا باسم "downline" للمشارك ويمكن أن يوفر مستويات متعددة من التعويض.

 

ببساطة ، البيع المباشر هو طريقة توزيع. يشير التسويق متعدد المستويات بشكل أكثر تحديدًا إلى نوع من الإدارة وهيكل المكافآت الموجود في البيع المباشر. تقوم مؤسسة البيع المباشر التي تقدم خطة تعويض متعددة المستويات بالدفع لموزعيها ليس فقط على أساس مبيعاتهم الخاصة ، ولكن أيضًا على مبيعات الآخرين الذين جلبوهم إلى أعمالهم. من المثير للاهتمام ملاحظة أن أكثر من 95٪ من هذه الشركات تقدم منتجاتها مع خطة تعويض التسويق عبر الشبكات.

من المهم فهم ماهية البيع المباشر وما يفصله عما قد نشير إليه على أنه "تقليدي" أو بيع بالتجزئة إذا كنت منخرطًا في هذه الصناعة. هذه صناعة عالمية كبيرة وهي فريدة من نواح كثيرة. لهذا السبب يحصل الكثير من الأشخاص على دخل إضافي بدوام جزئي - أو يكسبون دخلهم الوحيد ، غالبًا ما يكون دخلًا كبيرًا من خلال البيع المباشر - أو التسويق متعدد المستويات.

اختيار فرصة البيع المباشر

حدد شركة ومنتج يروق لك

خذ وقتك في اتخاذ القرار

هل يعني "الدخول إلى الطابق الأرضي" أن كل شخص سينضم إليك بعدك سيكون أقل رضاءًا أو سعادة؟ الفرصة المشروعة لن تختفي بين عشية وضحاها. فكر على المدى الطويل. اسال اسئلة. حول الشركة ، وقيادتها ، والمنتجات أو الخدمات ، ورسوم البدء ، والتكاليف الواقعية لممارسة الأعمال التجارية ، ومتوسط أرباح الموزعين ، وسياسات الإرجاع ، وأي شيء آخر يثير قلقك. احصل على نسخ من جميع مطبوعات الشركة واقرأها! استشر الآخرين الذين لديهم تجارب مع الشركة ومنتجاتها. تحقق لمعرفة ما إذا كانت المنتجات أو الخدمات يتم بيعها بالفعل للمستهلكين. التحقيق والتحقق من جميع المعلومات. لا تفترض أن المستندات "الرسمية" دقيقة أو كاملة أو حتى صادرة عن الشركة ، على عكس الشخص الذي يحاول تجنيدك. هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة في تقييم الشركة؟ تواصل معنا على info@dsa.org.sa


إن حجر الزاوية في التزام جمعية رابطة البيع المباشر المملكة العربية السعودية بممارسات الأعمال الأخلاقية وخدمة المستهلك هو المدونات العالمية للأخلاقيات. تتعهد كل وكالة جمعية رابطة البيع المباشر الوطنية بأنها ستطلب من كل عضو كشرط للقبول والعضوية المستمرة في جمعية رابطة البيع المباشر للامتثال لمدونات WFDSA العالمية لأخلاقيات البيع المباشر فيما يتعلق بأنشطة البيع المباشر داخل وخارج وطنه ، ما لم يكن هؤلاء تخضع الأنشطة لاختصاص المدونات.

مبادئ توجيهية للتأكد من مشروعية الشركة

  • يخبرونك من هم، لماذا يتواصلون معك وما هي المنتجات التي يبيعونها.
  • يشرح كيفية إرجاع منتج أو إلغاء طلب.
  • احترام خصوصية العميل من خلال الاتصال في الأوقات التي تناسب راحته ورغباته.
  • سيقدمون معلومات دقيقة وصادقة عن السعر والجودة والأداء والكمية وتوافر منتجاتهم أو خدماتهم.
  • لن ينخرطوا في أي ممارسات تجنيد أو مبيعات خادعة أو غير قانونية أو غير أخلاقية.
  • عندما يشاركون فرصة العمل مع أي مسوقين محتملين في أعمالهم ، فإنهم يؤسسون جميع المبيعات الفعلية والمحتملة ومطالبات الكسب على حقائق موثقة.


تحديد الفرصة المشروعة

تتمتع الفرص المشروعة ببعض الخصائص الواضحة جدًا والتي يمكن تحديدها. إذا حاول أي شخص ، بالمناسبة ، "الإغراء" أو الانضمام أو الانضمام إلى أي شيء يمكن اعتباره مخطط "الثراء السريع" أو "النجاح المالي بين عشية وضحاها" دون الحاجة إلى القيام بأي عمل ، إذن هذا ليس شرعيًا ولا مستدامًا.

الخصائص التي تحدد بوضوح فرصة عمل مشروعة.

  • يجب أن تكون تكلفة بدء التشغيل ضئيلة.
  • تتطلب أعمال التسويق بعض الالتزام من جانبك.
  • لا ينبغي لأي شركة أن تطلب منك شراء كميات كبيرة من المنتجات.
  • يجب أن يعتمد المال الذي ستكسبه على بيع المنتجات والخدمات.


فوائد البيع المباشر

يقدم البيع المباشر مزايا مهمة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على فرصة لكسب الدخل وبناء عمل خاص بهم ، وللمستهلكين كبديل لمتاجر البيع بالتجزئة ، وطريقة فعالة من حيث التكلفة للأعمال لجلب المنتجات إلى السوق.

يستفيد المستهلكون من البيع المباشر بسبب الراحة والخدمة التي يقدمها ، بما في ذلك العرض التوضيحي الشخصي وشرح المنتجات ، والتوصيل إلى المنازل ، وضمانات الرضا السخية.

يوفر البيع المباشر بديلاً للعمل التقليدي لأولئك الذين يريدون فرصة مرنة لتكملة دخل الأسرة ، أو الذين لا تسمح ظروفهم بالعمل المنتظم. يمكن أن تتطور فرص البيع المباشر إلى مهنة مُرضية لأولئك الذين يحققون النجاح ويختارون متابعة أعمال البيع المباشر المستقلة الخاصة بهم على أساس التفرغ. عادة ما تكون تكاليف البدء في البيع المباشر منخفضة. عادةً ما تكون مجموعة أدوات المبيعات ذات الأسعار المتواضعة هي كل ما يلزم للبدء ، ولا يوجد مخزون أو التزام نقدي آخر أو لا يوجد أي التزام مالي للبدء. هذا يقف على النقيض من الأعمال التجارية الأخرى مع التكلفة والمخاطر المرتبطة بالنفقات الكبيرة.

يوفر البيع المباشر قناة توزيع للشركات ذات المنتجات المبتكرة أو المميزة التي لا تناسب تجارة التجزئة الأخرى بسبب التكلفة أو لأسباب أخرى.

كما تظهر دراسات التأثير الاجتماعي والاقتصادي الخارجية للأسواق المختلفة ، فإن البيع المباشر يعد منفعة إيجابية للاقتصادات والأفراد حيث تعمل شركات البيع المباشر وتخدم المستهلكين بمصدر مناسب للمنتجات عالية الجودة.

المسوقين المستقلون

البيع المباشر فريد من نوعه بين قنوات البيع بالتجزئة بسبب الطريقة التي يتم بها تسويق المنتجات والخدمات للعملاء. بدلاً من الاعتماد على منافذ البيع بالتجزئة التقليدية أو الأسواق عبر الإنترنت ، تحافظ شركات البيع المباشر على قوة مبيعات من ملايين العمال المستقلين الذين أضافوا 189.6 مليار دولار إلى الاقتصاد العالمي في عام 2017. كما تعتمد شركات العقارات والتأمين والسفر والتكنولوجيا والعلامات التجارية المعروفة على عمال مستقلين لتقديم المنتجات والخدمات للمستهلكين. يضيف العمل المستقل قيمة لأولئك الذين يختارون متابعته والاقتصاد والمجتمع.

يكسب مستشارو البيع المباشر المستقلون عمولات على المبيعات لكنهم يعملون لأنفسهم. إنهم يحددون ساعات عملهم الخاصة ، ويضعون خططهم التسويقية الخاصة ، ويحددون ما إذا كانوا سيبنون فريق مبيعات وكيف يوجهون من بداخله وكيفية خدمة عملائهم.

يرى الملايين من البائعين المباشرين المستقلين مزايا في العمل لحسابهم. الأمر الأكثر وضوحًا هو فرصة بناء وتنمية أعمالهم الخاصة وإدارتها بالطريقة التي يرونها مناسبة. تجذب الحرية والمرونة في تحديد ساعات العمل الخاصة بهم جميع أنواع الأشخاص إلى البيع المباشر ، بما في ذلك الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال صغار والطلاب ومقدمي الرعاية والمتقاعدين والأزواج العسكريين وغيرهم الكثير.

تبلغ تكاليف البدء لمعظم شركات البيع المباشر بضع مئات من الريالات أو أقل لأن البيع المباشر لا يعتمد على النفقات العامة مثل العقارات والمرافق والمعدات أو الإعلانات التقليدية التي يمكن أن تكلف عشرات أو حتى مئات الآلاف من الريالات.