مدونة قواعد الممارسة لجمعية رابطة البيع المباشر المملكة العربية السعودية

التقديم مع عضوية جمعية رابطة البيع المباشر المملكة العربية السعودية هو قرار طوعي ويجب أن يخضع جميع الأعضاء المستقبليين إلى مستوى من التدقيق خلال أول 6 [ستة] أشهر قبل منح العضوية الكاملة. يجب على المتقدمين الخضوع لفحص صارم وسيتم منح جميع المتقدمين الجدد عضوًا مؤقتًا قبل منحهم العضوية الكاملة وفقًا لتقدير المجلس التنفيذي. يجب أن يلتزم الأعضاء الذين يعرضون عضوية مؤقتة بشكل متساوٍ بمدونة قواعد الممارسة ، وبالتالي فهي علامة أخلاقية قوية عندما تكون الشركة عضوًا في جمعية رابطة البيع المباشر في المملكة العربية السعودية.


ملخص تنفيذي

توفر مدونة قواعد الممارسة لجمعية رابطة البيع المباشر في المملكة العربية السعودية ( DSA SA) إطارًا واضحًا لأخلاقيات ومعايير التشغيل لشركات البيع المباشر والبائعين المباشرين (الموزعين) في المملكة العربية السعودية. تحدد قواعد الممارسة هذه بوضوح توقعات الأداء والمعايير الأخلاقية المطلوبة من قبل الشركات في تعاملها مع البائعين المباشرين والبائعين المباشرين الذين يتعاملون مع المستهلكين أو المستخدمين النهائيين للمنتج أو الخدمة. يجب اعتبار مدونة الممارسات المنصوص عليها كحد أدنى من المتطلبات التي يمكن للشركات الفردية تجاوزها في ممارساتها التشغيلية.

من خلال قواعد الممارسة هذه ، تسعى DSA إلى ضمان فهم معايير الصناعة والممارسات المهنية للعملاء بوضوح وتقديمها من قبل جميع المعنيين. تهدف مدونة قواعد الممارسة هذه إلى التأكد من أن المعايير الأخلاقية ومبادئ التشغيل لشركاتنا الأعضاء وموزعيهم المستقلين ملائمة ومناسبة في المملكة العربية السعودية وتتوافق مع أهداف الاتحاد العالمي لجمعيات البيع المباشر (WFDSA) وأعضائه العالميين. ذات الصلة.

لكي تصبح عضوًا في جمعية رابطة البيع المباشر والحفاظ على تلك العضوية ، يتعين على شركات البيع المباشر إثبات التزامها بالمتطلبات المنصوص عليها هنا. في معظم الحالات ، تتجاوز المتطلبات المنصوص عليها في هذا المستند المتطلبات القانونية المحلية. قانون ممارسة جمعية رابطة البيع المباشر ليس هو نفسه القانون المحلي والشركات والبائعون المباشرون العاملون في المملكة العربية السعودية مطالبون أيضًا بالامتثال الكامل للقوانين واللوائح المحلية.


الجمهور المستهدف

تحتوي هذه الوثيقة على إرشادات حول التفاعل بين الأطراف التالية المقيمة والعاملة في المملكة العربية السعودية


  1. الشركات الأعضاء في جمعية رابطة البيع المباشر وممثلي المبيعات الحاليين والمحتملين
  2. الشركات الأعضاء في جمعية رابطة البيع المباشر ومندوبي المبيعات والمستهلكين لمنتجات الشركة
  3. الشركات الأعضاء لأنها تتنافس في السوق ، و
  4. المشتركين الأفراد ، ومسؤول القواعد السلوكية في جمعية رابطة البيع المباشر ، والشركات الأعضاء في جمعية رابطة البيع المباشر.


وعد الأطراف


شركات

تتعهد الشركات بتبني وإنفاذ مدونة سلوك تتضمن جوهر أحكام هذه المدونة كشرط للقبول والعضوية المستمرة في جمعية رابطة البيع المباشر. تتعهد الشركات أيضًا بالإعلان عن هذه المدونة وشروطها العامة كما تنطبق على المستهلكين والبائعين المباشرين ، ومعلومات حول المكان الذي يمكن أن يحصل فيه المستهلكون والبائعون المباشرون على نسخة من هذه المدونة.


الباعة المباشرون

لا يلتزم البائعون المباشرون بهذه المدونة بشكل مباشر ، ولكن ، كشرط للعضوية في نظام التوزيع الخاص بالشركة ، يجب على الشركة التي ينتمون إليها الالتزام بقواعد السلوك التي تلبي معايير هذه المدونة.


جمعية رابطة البيع المباشر

تتعهد جمعية رابطة البيع المباشر بأنها ستطلب من كل شركة عضو - كشرط للقبول والعضوية المستمرة في جمعية رابطة البيع المباشر - الامتثال لقواعد السلوك العالمية WFDSA للبيع المباشر فيما يتعلق بأنشطة البيع المباشر خارج بلدها الأم ، ما لم تكن هذه الأنشطة بموجب اختصاص مدونات قواعد السلوك الخاصة بـجمعية رابطة البيع المباشر لدولة أخرى التي ينتمي إليها العضو أيضًا.


حماية المستهلكين


التزامات البائعين المباشرين


يلتزم البائعون المباشرون بما يلي: يجب عليهم ذلك

  • العمل ضمن قوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية وتكون على دراية بالثقافة والأعراف المحلية
  • عدم استخدام ممارسات بيع خاطئة أو مضللة أو خادعة أو غير عادلة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
    • المعيار أو الجودة أو القيمة أو الدرجة
    • أي شهادة داعمة
    • أي رعاية أو موافقة
    • أداء المنتج
    •  مكان المنشأ
    • حاجة لمنتج
    • أي ضمان أو ضمان للمنتج ، أو
    • أي خصم أو هدية أو عنصر آخر مرتبط بتوريدها
  • يعرّفون بصدق ووضوح أنفسهم وشركتهم وطبيعة منتجاتهم والغرض من التماسهم للمستهلك المحتمل.
  • تقديم تفسيرات وإيضاحات دقيقة وكاملة عن المنتج للمستهلكين فيما يتعلق بالسعر وشروط الائتمان ، إن أمكن
    • شروط الدفع
    • فترة تهدئة ، بما في ذلك سياسات الإرجاع
    • شروط الضمان
    • خدمة ما بعد البيع ، و
    • مواعيد التسليم
  • إعطاء إجابات دقيقة ومفهومة لجميع أسئلة المستهلكين
  • تقديم مطالبات المنتج الشفوية أو المكتوبة فقط ، فيما يتعلق بفاعلية المنتج ، المصرح بها من قبل الشركة
  • الامتناع عن حث أي شخص على شراء سلع أو خدمات بناءً على الإقرار بأن المستهلك يمكنه تخفيض أو استرداد سعر الشراء عن طريق إحالة العملاء المحتملين إلى البائعين المباشرين لمشتريات مماثلة إذا كانت هذه التخفيضات أو الاسترداد متوقفة على حدث مستقبلي غير مؤكد ،
  • عدم تحريف المبيعات أو الأرباح الفعلية أو المحتملة لأنفسهم
  • إذا طُلب منه ذلك ، يجب على البائع المباشر إيقاف العرض ومغادرة حضور الشخص.

  • التأخير

    إذا لم يتم تسليم المنتج:

    • في غضون سبعة أيام بعد تاريخ متفق عليه ، يجب إخطار المستهلك بالتأخير.

في غضون واحد وعشرين يومًا بعد تاريخ متفق عليه ، يجوز للمستهلك إلغاء اتفاقية الشراء بدون تكلفة.


التزامات الشركات

الطلب والتسليم

يجب تسليم نموذج طلب (ورقي أو رقمي) (أو إيصال) أو إتاحته للمستهلك في وقت البيع الأولي أو قبله. يجب أن يكون نموذج الطلب واضحًا

  • تحديد الشركة والبائع المباشر ومعلومات الاتصال الخاصة بكل منهما ، و
  • تشمل جميع الشروط المادية للبيع وشروط الضمان أو الضمان وحدود خدمة ما بعد البيع.

يجب على الشركات تلبية طلبات المستهلكين في الوقت المناسب.


الأنشطة الترويجية

يجب ألا تحتوي المواد الترويجية والإعلانات والشهادات والمراسلات على أوصاف المنتج أو الادعاءات أو الصور أو الرسوم التوضيحية المخادعة أو المضللة. يجب أن تحتوي المواد الترويجية على اسم وعنوان أو رقم هاتف الشركة وقد تتضمن رقم هاتف البائع المباشر.


ارجاع السلع

سواء كان ذلك مطلبًا قانونيًا أم لا ، يجب على الشركات تقديم فترة تهدئة تسمح للعميل بالانسحاب من الطلب خلال فترة زمنية محددة ومعقولة. يجب تحديد فترة التهدئة بوضوح. يجب على الشركات والبائعين المباشرين الذين يعرضون حق العودة ، سواء كانت مشروطة بأحداث معينة أو غير مشروطة ، تقديمها كتابيًا.


حماية البائعين المباشرين

أولاً وقبل كل شيء ، يجب على الشركات مطالبة البائعين المباشرين ، كشرط للعضوية في نظام توزيع الشركة ، بالامتثال لمعايير هذه المدونة.

علاوة على ذلك ، يجب على الشركات:

  • عدم استخدام ممارسات توظيف مضللة أو خادعة أو غير عادلة في تفاعلهم مع البائعين المباشرين المحتملين أو الحاليين
  • تقديم معلومات دقيقة وكاملة للبائعين المباشرين المحتملين أو الحاليين فيما يتعلق بالفرصة والحقوق والالتزامات ذات الصلة
  • عدم تقديم أي تمثيل واقعي للبائع المباشر المحتمل الذي لا يمكن التحقق منه أو تقديم أي وعد لا يمكن الوفاء به
  • عدم تقديم مزايا فرصة البيع لأي عميل محتمل بطريقة خاطئة أو مخادعة
  • تزويد البائعين المباشرين بحسابات دورية تتعلق ، حسب الاقتضاء ، بالمبيعات والمشتريات وتفاصيل الأرباح والعمولات والمكافآت والخصومات وعمليات التسليم والإلغاء والبيانات الأخرى ذات الصلة ، وفقًا لترتيب الشركة مع البائعين المباشرين
  • دفع جميع الأموال المستحقة وأي استقطاع يتم بطريقة معقولة تجاريًا
  • عدم تحريف المبيعات الفعلية أو المحتملة أو أرباح البائعين المباشرين
  • تزويد البائعين المباشرين إما باتفاق مكتوب يوقعه كل من الشركة والبائع المباشر أو بيان مكتوب يحتوي على جميع التفاصيل الأساسية للعلاقة بين البائع المباشر والشركة
  • إبلاغ البائعين المباشرين بالتزاماتهم القانونية ، بما في ذلك أي تراخيص وتسجيلات وضرائب سارية
  • عدم مطالبة البائعين المباشرين أو البائعين المباشرين المحتملين بتحمل رسوم دخول مرتفعة بشكل غير معقول أو رسوم تدريب أو رسوم امتياز أو رسوم مواد ترويجية أو رسوم أخرى تتعلق فقط بالحق في المشاركة في نظام توزيع الشركة. يجب أن تتعلق أي رسوم يتم تحصيلها لتصبح بائعًا مباشرًا بشكل مباشر بقيمة المواد أو المنتجات أو الخدمات المقدمة في المقابل
  • عدم طلب أو تشجيع البائعين المباشرين على شراء مخزون المنتج بكميات كبيرة بشكل غير معقول
  • اتخاذ خطوات معقولة لضمان أن البائعين المباشرين الذين يتلقون تعويضًا عن حجم مبيعات downline إما يستهلكون أو يعيدون بيع المنتجات التي يشترونها من أجل التأهل للحصول على تعويض
  • منع البائعين المباشرين من التسويق أو مطالبة الآخرين بشراء أي مواد لا تتوافق مع سياسات الشركة وإجراءاتها
  • توفير التدريب الكافي لتمكين البائعين المباشرين من العمل والتصرف بشكل أخلاقي في جميع الأوقات مع فهم أهمية الاحتراف ، و
  • اتخاذ خطوات جادة ومعقولة لضمان أن مساعدات المبيعات التي ينتجها البائعون المباشرون تتوافق مع أحكام هذه المدونة وليست مضللة أو خادعة.


السلوك بين الشركات

يجب أن تلتزم الشركات الأعضاء في جمعية رابطة البيع المباشر بما يلي:

  • إجراء أنشطتهم بروح المنافسة العادلة تجاه الأعضاء الآخرين
  • الامتناع عن إغراء أو استدراج البائعين المباشرين لشركة أخرى بشكل منهجي و
  • تجنب التشويه غير العادل أو السماح للبائعين المباشرين بتشويه سمعة منتجات شركة أخرى ومبيعاتها وخطة تسويقها أو أي ميزة أخرى لشركة أخرى بشكل غير عادل.

  • إنفاذ القانون

    مسؤوليات الشركات

    تقع المسؤولية الأساسية عن امتثال الشركة وبائعيها المباشرين للمدونة على عاتق كل شركة. في حالة حدوث أي خرق لهذه المدونة ، يتعين على الشركات بذل كل جهد معقول لإرضاء مقدم الشكوى.


    مسؤول الكود

    يجب على جمعية رابطة البيع المباشر تعيين شخص أو هيئة مستقلة كمسؤول رمز. يراقب مسؤول الكود التزام الشركات بهذه المدونة من خلال الإجراءات المناسبة وسيكون مسؤولاً عن معالجة الشكاوى ومجموعة من القواعد التي تحدد عملية حل الشكاوى. يتعين على مسؤول المدونة تسوية أي شكاوى لم يتم حلها من المستهلكين بناءً على انتهاكات هذه المدونة.


    العلاجات

    قد يطلب مسؤول الكود إلغاء الطلبات ، أو إعادة المنتجات المشتراة ، أو استرداد المدفوعات أو الإجراءات المناسبة الأخرى ، بما في ذلك التحذيرات للبائعين المباشرين أو الشركات ، وإلغاء أو إنهاء عقود البائعين المباشرين أو العلاقات الأخرى مع الشركة ، وتحذيرات للشركات .


    التعامل مع الشكوى

    يجب على جمعية رابطة البيع المباشر ومسؤول الكود وضع إجراءات معالجة الشكاوى والإعلان عنها وتنفيذها لضمان الحل السريع لجميع الشكاوى. يجب على الشركات أيضًا وضع إجراءات التعامل مع الشكاوى والإعلان عنها وتنفيذها في إطار عمليات معالجة الشكاوى الفردية لضمان الحل السريع لجميع الشكاوى.


    النشر

    يتعين على جميع الشركات نشر مدونة قواعد ممارسات جمعية رابطة البيع المباشر للبائعين المباشرين والمستهلكين.


    ملحوظة: تم اعتماد هذه الوثيقة من وثيقة مدونة الأخلاقيات الخاصة بالاتحاد العالمي لجمعية البيع المباشر (WFDSA) ، والتي تم طبعها في أكتوبر 2008.